تطبيق انستغرام
هي خدمة للتواصل الاجتماعي لمشاركة الصور والفيديوهات تمتلكها شركة أمريكية تُدعى ميتا يتيح التطبيق للمستخدمين رفع وتحرير الوسائط باستخدام المرشحات وتنظيمها عن طريق الوسوم وربطها بموقع معين باستخدام تقنية تتبع المواقع. يمكن مشاركة المنشورات علنًا أو مع المتابعين الموافق عليهم مسبقًا. يمكن للمستخدمين استعراض محتوى المستخدمين الآخرين عبر الوسوم والمواقع، وعرض المحتوى الشائع مثل الصور، ومتابعة المستخدمين الآخرين لإضافة محتواهم الخاص إلى خلاصة شخصية.
كانت إنستغرام في الأصل تميز نفسها بالسماح فقط بإطار محتوى مربع بنسبة ارتباط 1:1 وبعرض 640 بكسل ليلائم عرض شاشة الآيفون في ذلك الوقت. في عام 2015، تم تخفيف هذه القيود بزيادة الدقة إلى 1080 بكسل. كما أضافت ميزات الرسائل والقدرة على إضافة صور أو فيديوهات متعددة في منشور واحد، وميزة القصص - مشابهة لمنافستها الرئيسية سناب شات - التي تتيح للمستخدمين نشر محتواهم في تغذية تسلسلية، حيث يكون للآخرين الوصول إلى كل منشور لمدة 24 ساعة. حتى يناير 2019، يستخدم ميزة القصص من قبل 500 مليون شخص يوميًا.
مكانة انستغرام العالمية
تم إطلاق إنستغرام بالأصل لنظام التشغيل iOS في أكتوبر 2010 من قبل كيفين سيستروم ومايك كريغر، وحققت شعبية سريعة، حيث بلغ عدد المستخدمين المسجلين مليون مستخدم في فترتين شهريتين، و10 ملايين مستخدم في عام، و1 مليار مستخدم بحلول يونيو 2018. في أبريل 2012، اشترتها شركة فيسبوك مقابل حوالي 1 مليار دولار نقدًا وأسهم (المعادل لـ 1،184،000،000 دولار في عام 2021). تم إصدار نسخة لنظام التشغيل Android في أبريل 2012، تلاها واجهة محدودة الميزات للكمبيوتر المكتبي في نوفمبر 2012، وتطبيق لنظام Fire OS في يونيو 2014، وتطبيق لنظام Windows 10 في أكتوبر 2016. حتى أكتوبر 2015، تم رفع أكثر من 40 مليار صورة. على الرغم من أنها غالبًا ما تحظى بالتقدير لنجاحها وتأثيرها، إلا أن إنستغرام تعرضت أيضًا للانتقادات بسبب الأثر السلبي على الصحة العقلية للمراهقين، وسياساتها وتغييرات واجهتها، والمحتوى غير القانوني وغير المناسب الذي يتم رفعه من قبل المستخدمين.
تطبيق انستغرام في الوقت الحالي
- في مارس 2020، أطلقت إنستغرام ميزة جديدة تسمى "المشاهدة المشتركة". تسمح هذه الميزة الجديدة للمستخدمين بمشاركة المنشورات مع بعضهم البعض من خلال مكالمات فيديو. وفقًا لإنستغرام، قاموا بتقديم إطلاق المشاهدة المشتركة مسبقًا لتلبية الطلب على الاتصال الافتراضي مع الأصدقاء والعائلة بسبب التباعد الاجتماعي نتيجة لجائحة COVID-19.
- في أغسطس 2020، بدأت إنستغرام التركيز على الفيديو، من خلال إطلاق ميزة جديدة تسمى "المقاطع". وكان الهدف من ذلك هو المنافسة مع موقع مشاركة الفيديو تيك توك. كما أضافت إنستغرام أيضًا المنشورات المقترحة في أغسطس 2020. بعد التمرير عبر المنشورات منذ الـ 48 ساعة الماضية، تعرض إنستغرام منشورات ذات صلة بمصالحهم من حسابات لا يتابعونها.
- في فبراير 2021، بدأت إنستغرام اختبار ميزة جديدة تسمى "القصص الرأسية" وفقًا لبعض المصادر التي أشارت إلى أنها مستوحاة من وفي نفس الشهر، بدأوا أيضًا في اختبار إزالة القدرة على مشاركة المنشورات في التغريدات.
- في مارس 2021، أطلقت إنستغرام ميزة جديدة يمكن من خلالها بث مباشر لأربعة أشخاص في وقت واحد أعلنت إنستغرام أيضًا أنه لن يُسمح بعد الآن للبالغين بمراسلة المراهقين الذين لا يتابعونهم كجزء من سلسلة من سياسات سلامة الطفل الجديدة.
- في مايو 2021، بدأت إنستغرام تسمح للمستخدمين في بعض المناطق بإضافة الضمائر إلى صفحة ملفهم الشخصي.
- في 4 أكتوبر 2021، تعرضت خدمات ميتا لأسوأ انقطاع لها منذ عام 2008، حيث تعطلت إنستغرام، فيسبوك وواتساب. أكد خبراء الأمان أن المشكلة قد تكون ذات صلة بنظام اسم المجال.
- في 17 مارس 2022، أكد زوكربيرغ خططه لإضافة الرموز غير المتجانسة (NFTs) إلى المنصة. في سبتمبر 2022، فرضت اللجنة الأيرلندية لحماية البيانات غرامة قدرها 402 مليون دولار على الشركة بموجب قوانين الخصوصية الأوروبية الحديثة بسبب كيفية التعامل مع بيانات الخصوصية للقاصرين.
- بعد إجراء اختبار لها في منتصف عام 2022، قدمت إنستغرام ميزة الملاحظات في ديسمبر 2022. تسمح هذه الميزة للمستخدمين بمشاركة تحديثات كنص قصير يصل إلى 60 حرفًا مع أشخاص محددين، الذين يمكنهم الاستجابة لها باستخدام رسائل إنستغرام.
- في فبراير 2023، قدمت إنستغرام ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بتصفح ونشر الصور المتحركة في تعليقاتهم في نفس الشهر، أعلن زوكربيرغ أن ميتا ستبدأ في بيع شارات "موثقة" باللون الأزرق على إنستغرام وفيسبوك.
- في 5 يوليو 2023، قامت ميتا بإطلاق تطبيق Threads، وهو منصة شبكة اجتماعية متصلة بإنستغرام تتيح للمستخدمين إنشاء منشورات مدونة قصيرة وعامة تتضمن نصًا وصورًا ومقاطع فيديو، بالإضافة إلى التحاور مع مستخدمين آخرين وإعادة نشر منشورات مستخدمين آخرين. تهدف هذه المنصة للتنافس مع تويتر
المراجع والمصادر
- https://about.instagram.com/about-us/instagram-product-evolution
- https://apps.apple.com/us/app/instagram/id389801252
- https://books.google.com.eg/books?id=XXzADwAAQBAJ&redir_esc=y
- https://www.socialmediatoday.com/news/instagram-stories-is-now-being-used-by-500-million-people-daily/547270/
- https://techcrunch.com/2010/03/05/burbn-funding/
- https://techcrunch.com/2012/04/09/right-before-acquisition-instagram-closed-50m-at-a-500m-valuation-from-sequoia-thrive-greylock-and-benchmark/
- https://www.reuters.com/article/us-facebook-idUSBRE8380M820120410
- https://social.techcrunch.com/2012/11/21/instagram-launches-embeddable-badges-to-help-you-promote-your-beautiful-profile-on-the-web/
- https://www.theverge.com/2017/5/8/15562892/instagram-mobile-browser-photo-upload
- https://www.zdnet.com/article/facebook-buying-instagram-for-300-million-23-million-shares/