ماركات العالم ماركات العالم
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

اليوتيوب: منصة الترفيه والتعليم الأكثر شهرة على الإنترنت


 

منصة يوتيوب


تُعتَبَر يوتيوب منصة أمريكية لمشاركة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ومقرها الرئيسي في سان برونو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. تُعتَبر يوتيوب متاحة في جميع أنحاء العالم


تأسيس ومؤسس يوتيوب


وتم إطلاقها في 14 فبراير 2005 من قبل ستيف تشين وتشاد هورلي وجاويد كاريم. وتوسعت يوتيوب خارج موقعها الأساسي لتشمل تطبيقات الهواتف المحمولة والتلفزيون الشبكي والقدرة على الربط بمنصات أخرى. تشمل فئات فيديو يوتيوب مقاطع الفيديو الموسيقية ومقاطع الأخبار والأفلام القصيرة والأفلام الطويلة والأغاني والوثائقيات ومقاطع الفيديو الترويجية والتشويقية والبث المباشر والفلوقات وغيرها. يتم إنشاء معظم المحتوى من قِبَل أفراد، بما في ذلك التعاون بين يوتيوبرز والشركات المُرعِية. تقوم الشركات الإعلامية المعروفة مثل ديزني وباراماونت وإن بي سي يونيفرسال ووارنر بروس ديسكفري أيضًا بإنشاء وتوسيع قنوات يوتيوب الخاصة بها للإعلان لجمهور أكبر
.


مكانة يوتيوب العالمية


وهي ثاني أكثر موقع زيارة بعد محرك بحث جوجل. يستخدم يوتيوب أكثر من 2.5 مليار مستخدم شهريًا، الذين يشاهدون مجتمعين أكثر من مليار ساعة فيديو يوميًا. اعتبارًا من مايو 2019، يتم تحميل مقاطع الفيديو بمعدل يزيد عن 500 ساعة من المحتوى في الدقيقة الواحدة. في أكتوبر 2006، اشترت جوجل يوتيوب مقابل 1.65 مليار دولار. توسعت ملكية جوجل ليوتيوب لتشمل نمو نموذج الأعمال للموقع، والتوسع من توليد الإيرادات من الإعلانات وحدها إلى تقديم محتوى مدفوع مثل الأفلام والمحتوى الحصري المنتج من قِبَل يوتيوب نفسه. كما يقدم يوتيوب خدمة يوتيوب بريميوم، وهي خيار اشتراك مدفوع لمشاهدة المحتوى بدون إعلانات. اتفق يوتيوب أيضًا على مشاركة المبدعين في برنامج جوجل أدسنس، الذي يهدف إلى توليد مزيد من الإيرادات لكلا الطرفين. في عام 2021، ارتفعت إيرادات الإعلانات السنوية ليوتيوب إلى 28.8 مليار دولار، بزيادة 9 مليار دولار عن العام السابق. أفادت يوتيوب بأن إيراداتها بلغت 29.2 مليار دولار في عام 2022.

ولقد أثر يوتيوب بشكل غير مسبوق على الثقافة الشعبية واتجاهات الإنترنت وخلق مشاهير أثرياء. على الرغم من نموها ونجاحها، تعرضت يوتيوب بشكل واسع لانتقادات بسبب الاتهامات بتسهيل انتشار المعلومات الخاطئة ومشاركة المحتوى المحمي بحقوق النشر، وانتهاك الخصوصية للمستخدمين بشكل منتظم، وتمكين الرقابة، وتعريض سلامة ورفاهية الأطفال للخطر، وبسبب تنفيذ المبادئ التوجيهية للمنصة بشكل غير متسق أو غير صحيح


يوتيوب في الآونة الاخيرة


  • في فبراير 2017، تم مشاهدة مليار ساعة من فيديوهات يوتيوب يوميًا، وتم رفع ما يعادل 400 ساعة من الفيديو كل دقيقة. وبعد عامين، زادت سرعات التنزيل إلى أكثر من 500 ساعة في الدقيقة. خلال جائحة كوفيد-19، عندما كان معظم العالم يخضع لأوامر البقاء في المنزل، زاد استخدام خدمات مثل يوتيوب بشكل كبير. وأعلن يوتيوب في وقت لاحق أنه سيواصل هذه الخطوة عالميًا: "نواصل العمل بشكل وثيق مع الحكومات ومشغلي الشبكات في جميع أنحاء العالم." "للقيام بدورنا في تخفيف الضغط على النظام خلال هذه الحالة الغير مسبوقة."
  • بعد تقديم شكوى في عام 2018 تتهم بانتهاك قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA)، تم تغريم الشركة 170 مليون دولار من قبل هيئة التجارة الاتحادية (FTC) بسبب جمع المعلومات الشخصية من القصر الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا. وأمرت يوتيوب أيضًا بإنشاء أنظمة لزيادة خصوصية الأطفال. وبعد انتقاد تنفيذ هذه الأنظمة، بدأ يوتيوب في التعامل مع جميع الفيديوهات المصنفة بأنها "صنعت للأطفال" عرضة للمسائلة بموجب قانون حماية خصوصية الأطفال (COPPA) في 6 يناير 2020. ومن خلال الانضمام إلى تطبيق يوتيوب للأطفال، قامت الشركة بإنشاء وضع مراقب، مصمم لتوسيع النطاق للفتيات المراهقات، في عام 2021. بالإضافة إلى ذلك، وللتنافس مع تيك توك، أصدرت يوتيوب منصة فيديو قصيرة تسمى "يوتيوب شورتس".



  • خلال هذه الفترة، وقعت يوتيوب في خلافات مع شركات تكنولوجيا أخرى. لأكثر من عامين، في عامي 2018 و 2019، لم يكن تطبيق يوتيوب متاحًا لمنتجات أمازون فاير. في عام 2020، قامت روكو بإزالة تطبيق يوتيوب تي في من متجرها بث البث بعد أن تعذر على الشركتين التوصل إلى اتفاق.
  • بعد إجراء اختبار في وقت سابق من عام 2021، قام يوتيوب بإزالة عرض العدادات العامة لعدد الإعجابات على الفيديوهات في نوفمبر 2021، مدعيًا أن السبب وراء الإزالة، بناءً على الأبحاث الداخلية، هو أن المستخدمين كثيرًا ما يستخدمون ميزة عدم الإعجاب كوسيلة للتنمر الإلكتروني والرشوة، في حين أشاد بعض المستخدمين بالخطوة كوسيلة لكبح الهواة، اعتبر آخرون أن إخفاء الإعجابات سيجعل من الصعب على المشاهدين التعرف على محتوى النصب على الأنظار أو الفيديوهات العديمة الفائدة وأن هناك ميزات أخرى موجودة بالفعل للمساعدة في تقليل التنمر. أشار مؤسس يوتيوب جواد كريم إلى التحديث كـ "فكرة غبية"، وأن السبب الحقيقي وراء التغيير "ليس جيدًا، وليس سببًا سيتم الكشف عنه علنًا". واعتبر أن قدرة المستخدمين على تحديد المحتوى الضار على منصة اجتماعية أمر ضروري، قائلاً: "العملية تعمل، وهناك اسم لها: حكمة الحشود. تنهار العملية عندما تتدخل المنصة فيها. ثم تنهار المنصة دائمًا." بعد وقت قصير من الإعلان، قام المطور البرمجي ديمتري سيليفانوف بإنشاء برنامج مفتوح المصدر بعنوان "Return YouTube Dislike". في رسالة نشرت في 25 يناير 2022، أقرت الرئيسة التنفيذية ليوتيوب سوزان ووجسيكي أن إزالة عرض العدادات العامة لعدد الإعجابات كان قرارًا مثيرًا للجدل، لكنها أكدت أنها تقف وراء هذا القرار، مؤكدة أنه "قلل من هجمات الكراهية."
  • في عام 2022، قام يوتيوب بإطلاق تجربة حيث سيعرض للمستخدمين الذين يشاهدون فيديوهات طويلة على التلفزيون سلسلة طويلة من الإعلانات القصيرة غير القابلة للتخطي، بهدف دمج جميع الإعلانات في بداية الفيديو. وبعد انتفاضة عامة بسبب الكمية غير المسبوقة من الإعلانات غير القابلة للتخطي، "أنهت" يوتيوب التجربة في 19 سبتمبر من ذلك العام. في أكتوبر، أعلن يوتيوب أنه سيبدأ في توفير مقابض المستخدم المخصصة (مثل @MrBeast6000) وأسماء القنوات، والتي ستصبح أيضًا روابط القنوات.
  • في 16 فبراير 2023، أعلنت ووجسيكي أنها ستستقيل من منصب الرئيس التنفيذي، وسيتم تعيين نيل موهان كخلف لها. ستتولى ووجسيكي دورًا استشاريًا في جوجل وشركتها الأم ألفابت.

المراجع والمصادر


الموقع الرسمي يوتيوبhttps://www.youtube.com/


  1. https://www.hollywoodreporter.com/business/digital/youtube-ad-revenue-tops-8-6b-beating-netflix-in-the-quarter-1235085391/
  2. https://www.statista.com/statistics/272014/global-social-networks-ranked-by-number-of-users/
  3. https://www.theregister.com/2017/01/05/googles_grumpy_makes_python_go/
  4. https://googlecode.blogspot.com/2009/05/guice-deuce.html
  5. https://www.tubefilter.com/2019/05/07/number-hours-video-uploaded-to-youtube-per-minute/
  6. https://www.visualcapitalist.com/the-50-most-visited-websites-in-the-world/
  7. https://content.time.com/time/magazine/article/0,9171,1570795,00.html
  8. https://web.archive.org/web/20051125105508/https://www.youtube.com/watch.php?v=aRHk8ol0vTw
  9. https://money.cnn.com/2006/10/09/technology/googleyoutube_deal/
  10. https://www.engadget.com/2015-11-12-youtube-music-app-hands-on.html
  11. https://www.mercurynews.com/2013/05/06/youtube-providers-could-begin-charging-fees-this-week-2/
  12. https://techcrunch.com/2015/02/23/hands-on-with-youtube-kids-googles-newly-launched-child-friendly-youtube-app/

عن الكاتب

Mahmoud

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ماركات العالم